جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
ظاهرة
Phenomenon

هو مصطلح يُستخدم في السياق العلمي للدلالة على الأمور التي يُلاحظ حدوثها أو وجودها، وهي مشتقة من الفعل اليوناني (فاينين) (Finin)، مما يعني إظهار أو تألق أو ظهور. ويُمكن تصنيف الظواهر بطرق عديدة، وفيما يلي توضيح لبعض هذه الطرق:

  1. الظواهر الطبيعية (Natural Phenomena): وهي الظواهر التي تحدث أو تنشأ دون أن يكون هناك تدخّل بشري، كالجاذبية الأرضية والمد والجزر والعمليات الحيوية.
  2. الظواهر الاجتماعية (Social Phenomena): وهي الظواهر التي تحدث أو تنشأ نتيجة لأفعال وممارسات البشر مثل ظاهرة درجات الانفصال الست (Phenomenon of Six Degrees of Separation)، حيث تنشأ هذه الظاهرة في الشبكات الاجتماعية.
  3. الظواهر النفسية (Psychological Phenomena): وهي الظواهر التي تحدث في السلوكيات والتصرّفات البشرية، مثل ظاهرة التكلفة المتناقضة، حيث يميل الأفراد إلى مواصلة الاستثمار في مشاريع غير ناجحة، كما تعدّ ظاهرة هوثورن (Hawthorne) من الظواهر النفسية الأخرى التي تُظهر تحسّنًا في السلوك أو الأداء البشري نتيجة للاهتمام المتزايد من الرؤساء أو العملاء أو الزملاء.
  4. الظواهر المرئية (Visible Phenomena): وهي الظواهر التي تشير إلى الخدع البصرية (Visual Tricks)، مثل الوهم العمودي المحيطي (Peripheral Vertical Illusion) الذي يُدرك فيه الناس الحركة في صور ثابتة مثل الثعابين الدوّارة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا