جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
ظروف اتخاذ القرار
Decision Making Conditions

هي الظروف أو الأحوال التي يقوم المدراء في ظلها باتخاذ القرارات. وهي ثلاثة أحوال: حالة اليقين أو التأكد (certainty): وهي الحالة التي يمتلك فيها المدير المعرفة الكاملة بكل المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار، وهي الحالة المثالية لاتخاذ القرارات، فكل ما على المدير القيام به هو دراسة البدائل واختيار الحل الأمثل. وعادة ما ترتبط هذه الحالة بالمشاكل الهيكلية المألوفة والمباشرة والواضحة، والتي يمكن للمدير في كثير من الحالات توقعها والتخطيط لحلها أو منعها. وتُعتبر مشاكل الموظفين من المشاكل الشائعة التي يتم حلها ضمن حالة اليقين، كالمشاكل المُتعلقة برفع الأجور والترقيات وتخصيصات اللجان وما إلى ذلك.

حالة الخطر أو المخاطرة (Risk): في هذه الحالة يفتقر المدير إلى المعلومات الكاملة، وهي من أكثر حالات اتخاذ القرار صعوبة. فقد يفهم المدير المشكلة والبدائل المطروحة، ولكن ليس لديه معرفة أو تأكّد بكيفية عمل كل حل من تلك الحلول. ترافق هذه الحالة عادةً المشاكل الجديدة وغير المألوفة كالأزمات التي قد تحدث بشكل غير مُتوقع والتي يجب حلها بسرعة وبشكل مناسب حتى لا تؤدي إلى حدوث كارثة.

حالة عدم اليقين (Uncertainty): وهي الحالة التي تكون فيها المعلومات المُتوفرة سيئة للغاية بحيث لا يستطيع المدير حتى تحديد احتمالات للنتائج المحتملة للبدائل، بحيث يتخذ المدير قراراً في بيئة غير مؤكدة. وهي من الحالات الصعبة في اتخاذ القرار. وهذه الحالة تفرض على المدير الاعتماد بشكل كبير على الإبداع في حل المشاكل التي عادةً ما تتطلب بدائل مميزة ومبتكرة. وترتبط هذه الحالة غالباً بالمشاكل غير الهيكلية التي تواجه بعض القصور أو النقص في المعلومات، والتي غالباً ما تحدث لأول مرة أو بشكل غير مُتوقع.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا