جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
درجة الائتمان التجاري
Business Credit Score

وتُسمّى أيضاً (Commercial Credit Scores). وهي عبارة عن رقم مكوّن من ثلاث خانات يوضّح الجدارة الإئتمانية (Creditworthiness) الخاصة بالعميل، وتتراوح درجة الإئتمان من 300 إلى 850، وكلما كان الرقم أعلى، دلَّ ذلك على درجة إئتمانية أعلى وموثوقية أعلى للعميل.

إن أكثر درجات الائتمان شيوعاً هي درجة فيكو الإئتمانية (FICO Score) التي تم إنشاؤها من قبل شركة (Fair Isaac Corporation) عام 1989 والمعروفة الآن باسم ـشركة (FICO). وهناك مجموعة من العوامل التي يتم اخذها بعين الإعتبار عند احتساب درجة الإئتمان منها: سجل الدفعات (Payment History) الذي يُظهر مدى إلتزام العميل بدفع إلتزاماته في الوقت المحدد ويشكل ما نسبته 35% من درجة الإئتمان، ومجموع المبالغ المُستحقة (Total Amount Owed) والذي يُشكّل ما نسبته 30%،  وطول التاريخ الإئتماني (Length of Credit History) والذي يُشكّل 15% من درجة الإئتمان، ومزيج الإئتمان أو أنواع الإئتمان (Types of Credit) والتي تشكّل 10% ، وأخيراً الإئتمان الجديد (New credit) أو الحسابات الجديدة والتي تُشكّل ما نسبته 10% من درجة الإئتمان.

الشركات الثلاث الكبرى في درجة الائتمان التجاري هي: (Equifax) و(Experian) و(Dun & Bradstreet)، وكل شركة تستخدم طريقةً لاحتساب الجداره الائتمانية مختلفة قليلًا. وبصرف النظر عن الطريقة المحددة المستخدمة، فإن الأعمال التجارية سيكون لديها درجة ائتمان جيدة إذا كانت تدفع فواتيرها في الوقت المحدد وتبقى بعيدة عن المشاكل القانونية ولا تتكبد الكثير من الديون.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا