جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
ماكينة الصرّاف الآلي
Automated Teller Machine (ATM)

هي منفذ بنكي إلكتروني يتيح للعملاء إتمام المعاملات الأساسية دون مساعدة من مندوب الفرع أو الصرّاف. يمكن لأي شخص لديه بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم الوصول إلى معظم ماكينات الصرّاف الآلي (ATMs). ظهرت أول ماكينة (ATM) في لندن سنة 1967، وفي أقل من 50 سنة، انتشرت هذه الماكينات في جميع أنحاء العالم، حيث أمّنت وجودها في كل الدول الكبرى وحتى الدول الجزرية الصغيرة مثل كيريباتي (Kiribati) وولايات ميكرونيزيا الاتحادية (Federated States of Micronesia).

وهناك نوعان أساسيان من ماكينات الصرّاف الآلي. تسمح الوحدات الأساسية للعملاء بسحب النقود وتعطي تقارير عن أرصدة حساباتهم فقط. أما الماكينات الأكثر تعقيدًا فهي تقبل الإيداعات وتسهّل مدفوعات الحدود الائتمانية وتقدم تقريراً بمعلومات عن الحساب. للحصول على الميزات المتقدمة للوحدات المعقدة، يجب أن يكون المستخدم صاحب حساب في البنك الذي يُشغل الماكينة.

يتوقع المحللون أن تصبح ماكينات الصرّاف الآلي أكثر شعبية، كما يتوقعون زيادة في عدد عمليات السحب الآلي. ومن المرجح أن تكون ماكينات الصراف الآلي في المستقبل محطات خدمة كاملة بدلًا من أو بالإضافة إلى صرافي البنوك التقليديين.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا