جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
ذكاء اصطناعي
Artificial Intelligence (AI)

ويُسمّى أيضاً الذكاء الآلي (Machine Intelligence) وهو سلوك معيّن تتصف به البرامج الحاسوبية مما يجعلها قريبة من القدرات البشرية وطرق تفاعلها. يعتمد هذا الذكاء على حقيقة أن صفة الذكاء يمكن وصفها بدقة، مما يثير جدلاً حول طبيعة العقل البشري وحدود المناهج العلمية.

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى أنواع مختلفة تشمل: الذكاء التفاعلي وذكاء الذاكرة المحدودة وذكاء نظرية العقل وذكاء ذاتي الإدراك. يشير النوع الأول إلى الذكاء المبني على التعامل المباشر الذي لا يمتلك مفهوم العالم الأوسع ولا يمكنه تشكيل الذكريات ويعتمد على التجارب السابقة في الوقت الذي يعتمد فيه ذكاء الذاكرة المحدودة على أجزاء من المعلومات السابقة ويضيفها إلى تصوراته المبرمجة عن العالم. أما ذكاء النظرية فيتمتع بالقدرة على فهم الأفكار والانفعالات التي تؤثر على السلوك البشري، ويستطيع النوع الرابع أن يشكل تصورات تابعة لنظرية العقل التي تُدرك الحالة الداخلية ويمكنها التنبؤ بمشاعر الآخرين مع إجراء عمليات التجريد والاستدلال. 

ويمكن تعريفه بأنه ذكاء المحاكاة في الآلات. يتم برمجة هذه الآلات على "التفكير" مثل الإنسان وتقليد الطريقة التي يعمل بها الشخص. السمة المثالية للذكاء الاصطناعي هي قدرته على ترشيد واتخاذ الإجراءات التي لديها أفضل فرصة لتحقيق هدف محدد على الرغم من أن المصطلح يمكن تطبيقه على أي آلة  تظهر الصفات المرتبطة بالعقل البشري، مثل التعلم وحل المشاكل.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا