جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
عوامل النجاح الرئيسية
Key Success Factors

وتُسمّى أيضاً (Critical Success Factors-CSF) أو (Key Result Areas - KRA)، وهي تلك العناصر الرئيسية التي تحتاجها المنظمة لتحقيق الأهداف المرجوة منها أو تجاوزها. ولا بد من إيلاء هذه العوامل الاهتمام الواجب والالتزام بها لتحقيق الهدف المنشود. وأي تراخي في هذه العوامل قد يؤدي إلى تنظيم المنظمة بطريقة أخرى، أي أن المنظمة لن تحقق أهدافها المنشودة. ولا يقتصر تعريف عوامل النجاح الرئيسية على المنظمات فحسب بل قد يشمل تحقيق الأهداف الشخصية أيضاُ. 

على سبيل المثال، قد يكون أحد عوامل النجاح الرئيسية في الترويج للمنتجات الغذائية الحيوانية هو الإعلان عنها بطريقة تناشد المستهلكين الذين يحبون الحيوانات.

وتتضمن عوامل النجاح الرئيسية النقاط التالية:

  1. النظرة العامة (Overview) والتي عند تنفيذها، تعني فرصًا أكثر إشراقًا للنشاط التجاري.
  2. الجودة (Quality)حيث أن تقديم خدمة أو منتج عالي الجودة هو المفتاح لتوفير ما له قيمة مستدامة عند الزبائن مما ينعكس إيجابياً على نجاح المنظمة.
  3. التسويق (Marketing) حيث أن التواصل الفعّال هو أحد أهم مكونات أي مشروع تجاري ناجح، والبقاء على اتصال مع المستهلكين سيؤدي إلى تحقيق الأرباح.
  4. الابتكار (Innovation) حيث أن فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا لا يحقق أفضل النتائج، ولكن الابتكار يخلق منتجات جديدة أو تغييرات في الخدمات من شأنها جذب عملاء جدد وفرص أفضل لتحسين الدخل.
  5. النزاهة (Integrity)، تم الكشف عن النزاهة باعتبارها جانباً رئيسياً من نجاح الأعمال، سوف يكسبك الصدق والانفتاح والشفافية مع الموظفين والمستهلكين والمساهمين احترامك ومساعدتك على الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين والعملاء الموالين.
  6. القيادة (Leasership)، إذا كانت إحدى الشركات تريد أن تعمل بشكل جيد، يجب أن يكون لديها قيادة فعالة، والتي توفر الدافع والتنظيم والتوجيه لشركة ما، مما يسمح لها بالوصول إلى كامل إمكاناتها.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا