جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
وكيل خدمة العمليات
Agent of Service of Process

هو وكيل مسجّل مسؤول عن قبول المستندات القانونية والدعاوى القضائية التي يتم تقديمها ورفعها ضد شركة معيّنة، ويجب على الوكيل عندئذ إرسال هذه الوثائق والمستندات إلى الشخص المناسب في الشركة. فإذا كان هناك شخص أو جهة أو كيان يُقاضي شركة معيّنة، فيجب عليه إخطار الشركة بأنه قد رفع دعوى قضائية، فكل ولاية لديها قوانينها الخاصة التي توضّح الإجراءات المتعلّقة بتسليم هذا الإشعار، فعلى سبيل المثال، في بعض الولايات أو الدول، يجب أن يتم تسليم الدعوى شخصياً بواسطة "وكيل خدمة العمليات"، بينما في الولايات الأخرى، يجب أن يرسلها كاتب المحكمة بالبريد.

يقوم الشخص الذي يقوم بتسليم الدعوى (وكيل خدمة العمليات) بتسجيل تاريخ التسليم وتحديد الموعد النهائي لتقديم الردّ. تُعرف العملية التي يتم من خلالها تسليم الدعوى بـ"خدمة العمليات".

ويُمكن أن يشير هذا المصطلح أيضًا إلى العملية التي يتم من خلالها تسليم مستندات قانونية أخرى، مثل أوامر الاستدعاء التي تتطلب من الشخص الإدلاء بشهادته في المحكمة. إذا رفع شخص ما دعوى قضائية ضد شركتك أو شركة ذات مسؤولية محدودة، فيجب عليك أن تكون على معرفة بالشخص الذي تتعامل معه. وباعتبارك مالكًا لنشاط تجاري، فيجب أن تعرف أنه إذا تمت مقاضاة نشاطك التجاري، فستتلقى إشعارًا فعليًا بالدعوى القضائية. ولهذا السبب، تتطلب قوانين الولايات من الكيانات التجارية أن تعين شخصًا أو شركةً تقبل خدمة العمليات المحددّة في تلك الولاية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا