جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
المخاطر التجارية
Business Risks

ويشار إليها أيضاً باسم (Commercial Risks) أو مخاطر الأعمال. وهي احتمالية حصول الشركة على أرباح أقل من المتوقّع أو احتمالية تعرّضها لخسائر بدلًا من جني الأرباح. تتأثّر المخاطر التجارية بمجموعة من العوامل مثل حجم المبيعات والسعر المخصص للوحدة الواحدة وتكاليف المدخلات والمنافسة الموجودة في الأسواق والوضع الاقتصادي والقواعد التي تفرضها الحكومة.

ينبغي على الشركات التي تتعرّض لمخاطر تجارية عالية اختيار هيكل رأسمالي بمعدّل استدانة منخفض نسبيًا، لكي تضمن قدرتها على تلبية الالتزامات المالية المترتّبة عليها في جميع الأوقات. تؤثّر المخاطر التجارية على قدرة الشركة على توفير عوائد كافية لمستثمريها ومساهميها.

وتشمل المخاطر التجارية كلًا من المخاطر المالية (Financial Risks) ومخاطر السيولة (Liquidity Risks) والمخاطر المرتبطة بسعر الصرف أو تغيير العملة (Exchange-rate Risk)، ولهذا فإنه من الضروري الحدّ من هذه المخاطر التجارية. ولاحتساب المخاطر، يستخدم المحللون أربع نسب بسيطة هي: هامش المشاركة (Contribution Margin) وتأثير الرافعة المشتركة (Operation Leverage Effect) وتأثير الرافعة المالية (Financial Leverage Effect) والتأثير الإجمالي للرافعة (Total Leverage Effect).

 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا