جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
ذكاء الأعمال
Business Intelligence (BI)

أو الاستخبارات التجارية أو التحليل الذكي للأعمال أو استخبارات الأعمال، عبارة عن عملية تعتمد على التكنولوجيا لتحليل البيانات وتقديم معلومات قابلة للتنفيذ لمساعدة المُدراء التنفيذيين والإداريين والمُستخدمين النهائيين الآخرين في الشركات، على اتخاذ قرارات مُستنيرة بشأن الأعمال.

هي التقنيات المعتمدة على الحاسوب والمستخدمة في اكتشاف واستخراج وتحليل بيانات المشروع الصعبة، مثل المبيعات وإيرادات المنتجات أو الأقسام أو التكاليف المرتبطة والدخل، وذلك بهدف فهم نقاط القوة والضعف الداخلية والخارجية للشركة، وفهم العلاقة بين البيانات المختلفة لتحسين عملية اتخاذ القرار، والكشف عن فرص الابتكار، وخفض التكاليف والتقنين الأمثل للموارد. 

تطبيقات ذكاء الأعمال

يشمل ذكاء الأعمال مجموعة واسعة من الأدوات والتطبيقات والمنهجيات التي تُمكّن المؤسسات من جمع البيانات من النظم الداخلية والمصادر الخارجية، وإعدادها ليتم تحليلها وتطويرها واستخدامها في الاستعلامات أو الاستفسارات (queries)، وإنشاء التقارير ولوحات المُتابعة والتحكم (dashboards)، بالإضافة إلى استخدامها في وسائل عرض مرئية (data visualizations) لجعل النتائج التحليلية متاحة لصُنّاع القرار في الشركات، وكذلك للعاملين.

يجمع ذكاء الأعمال بين مجموعة واسعة من تطبيقات تحليل البيانات، بما في ذلك التحليلات والاستعلامات المُخصّصة (ad hoc analytics and querying)، وإعداد تقارير المؤسسة، والمعالجة التحليلية عبر الإنترنت(online analytical processing) ، وذكاء الأعمال عبر الموبايل (mobile BI)، وذكاء الأعمال في الوقت الفعلي (real-time BI)، بالإضافة إلى ذكاء الأعمال التشغيلي (operational BI)، وذكاء الأعمال الخاص بالبرمجيات المُقدمة كخدمات (software-as-a-service BI) ، وذكاء الأعمال مفتوح المصدر (open source BI)، وذكاء الأعمال التعاوني (collaborative BI) واستخبارات الموقع (location intelligence).

أهمية ذكاء الأعمال

تشمل الفوائد المُحتملة لأدوات ذكاء الأعمال (business intelligence tools) تسريع عملية صنع القرار وتحسينها، وتحسين عمليات الشركة الداخلية، وزيادة الكفاءة التشغيلية، وزيادة الإيرادات واكتساب ميزة تنافسية على منافسي الأعمال. يمكن أن تساعد أنظمة ذكاء الأعمال الشركات كذلك على تحديد اتجاهات السوق ومشكلات العمل التي يجب معالجتها. كما تُمكِّن أدوات ذكاء الأعمال المؤسسات من اكتشاف الأسواق الجديدة، وتقييم الطلب وملاءمة المنتجات والخدمات لقطاعات السوق المختلفة وقياس تأثير جهود التسويق.

يمكن استخدام ذكاء الأعمال من قبل الشركات لدعم مجموعة واسعة من القرارات التجارية التي تتراوح بين القرارات التشغيلية والاستراتيجية. تتضمن قرارات التشغيل الأساسية تحديد موقع المنتج أو تسعيره. وتتضمن القرارات التجارية الاستراتيجية الأولويات والأهداف والاتجاهات. وفي جميع الحالات، يكون ذكاء الأعمال أكثر فاعلية عندما يجمع بين البيانات المُستمدّة من السوق التي تعمل فيها الشركة، بالإضافة إلى بيانات الشركة الداخلية مثل البيانات المالية والعمليات. فعند الجمع بين البيانات الداخلية والخارجية للشركة، يُمكن أن يُوفر ذلك صورة كاملة لا يمكن استخلاصها من أي مجموعة من البيانات الفردية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا