جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
مهندس معرفة
Knowledge Engineer

هو أحد المهنيين المُتخصصين في علم بناء المنطق المُتقدّم في أنظمة الكمبيوتر في محاولة لمحاكاة اتخاذ القرارات البشرية والمهام الإدراكية عالية المُستوى. يُوفّر مُهندس المعرفة بعضاً أو كلًا من المعرفة التي يتم دمجها في نهاية الأمر لتكون تقنية.

يتم استخدام مبدأ واحد بشكل رئيسي في هندسة المعرفة (Knowledge Engineering) وهو مبدأ النقل (Transfer Principle). يتضمن هذا المبدأ نقل المنطق والمعرفة البشرية إلى تقنية. بمرور الوقت، أعطى هذا المبدأ الطريق لمبدأ نموذجي أكثر شعبية، والذي ينطوي على محاكاة المعرفة الإنسانية بدلاً من نقلها المباشر من إنسان لآخر.

يعمل مُهندس المعرفة على دمج المعرفة في أنظمة الكمبيوتر من أجل حل المشاكل المعقدة التي تتطلب عادةً مستوىً عالٍ من الخبرة البشرية. غالباً ما يتم توظيف مهندسي المعرفة لتحويل المعلومات التي يتم الحصول عليها من خبراء المجال إلى مصطلحات لا يمكن توصيلها بسهولة من قبل خبير المجال، بحيث يقوم مهندسو المعرفة بتفسير وتنظيم المعلومات حول كيفية اتخاذ القرارات المتعلقة بالنُظم.

ظهر مُصطلح مهندس المعرفة لأول مرة في الثمانينيات في الموجة الأولى من تسويق الذكاء الاصطناعى، وكان الغرض من تلك الوظيفة هو العمل مع عميل يريد إنشاء نظام خبير لأعماله.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا