جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
الأنظمة القائمة على المعرفة
Knowledge Based System

هو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) الذي يهدف إلى الحصول على معارف الخبراء البشريين لدعم عملية صنع القرار. ومن الأمثلة على الأنظمة القائمة على المعرفة، النظم الخبيرة (Expert System)، والتي تم تسميتها بذلك لاعتمادها على الخبرة والتخصص البشري، وتأتي أهمية هذا النوع من البرامج من خلال قدرتها على استخلاص الخبرات الإنسانية وتخزينها ضمن برنامج حاسوبي يُحاكي نفس مستوى معرفة وعمل الخبير.

تشتمل البنية النموذجية للنّظام القائم على المعرفة على قاعدة معرفية (Knowledge Base) ومحرك استدلال (Inference Engine). تحتوي قاعدة المعرفة على مجموعة من المعلومات في مجال معين، ويُستخدم محرك الإستدلال للبحث عن الحلول في المعلومات الموجودة في قاعدة المعرفة أو استنتاجها إن لم توجد بشكل صريح، بالإضافة إلى احتواء تلك الأنظمة أيضاً على واجهة يمكن للمستخدمين من خلالها الاستعلام عن النظام والتفاعل معه.

إن الأنظمة القائمة على المعرفة لها العديد من المزايا، فتلك الأنظمة تستطيع التعامل مع كميات كبيرة من البيانات غير المُنظمة، كما يمكنها أن تساعد في اتخاذ قرارات شبيهة بتلك التي يتخذها الخبراء، وذلك يسمح للمستخدمين بالعمل على مستوى أعلى من خبرتهم مما يحسّن الإنتاجية. تُعتبر هذه الأنظمة مفيدة للغاية عندما تكون الخبرة غير متوفرة أو عندما تكون البيانات بحاجة إلى التخزين للاستخدام في المستقبل أو تحتاج إلى تجميعها مع خبرات مختلفة في منصة مشتركة لتوفير تكامل واسع النطاق للمعرفة. وأخيراً، تكون الأنظمة القائمة على المعرفة قادرة على خلق معرفة جديدة بالرجوع إلى المحتوى المُخزّن، فهي أنظمة قابلة للتعلم.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا