جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
تكاليف الوظائف
Job Costing

و يسمى أيضاً تكاليف العمل. هو نَهج مُحاسبي تستخدمه الشركات لتتبع الإيرادات والنفقات واحتساب التكاليف لإنشاء وتصنيع منتج متخصّص وفريد. وتشمل التكاليف المباشرة، مثل العمالة والمواد والنفقات العامة، والتكاليف غير المباشرة.

كما يمكن تعريفها على أنها  طريقة لتسجيل تكاليف العمل في الصناعة التحويلية، بدلاً من حساب تكاليف العملية. 

أهمية حساب تكاليف الوظائف

يساعد هذا النهج المحاسبون في تتبع النفقات الناتجة عن كل مَهمّة لأغراض ضريبية ولتقديم تحليلات مالية. وتستخدم شركات التصنيع حساب تكلفة الوظيفة للتحكم في استخدام المواد الخام وساعات العمل والمعدات من خلال تخصيص تكلفة كل منتج، لذا تُعد تكلفة الوظيفة مهمة لمعرفة تكلفة تصميم برنامج أو إنشاء مبنى أو تصنيع منتجات خاصة.

يتطلب حساب تكلفة الوظيفة الدّقة في تقدير التكاليف خصوصاً إذا كان يتعين على العملاء تغطية التكاليف كما هو الحال في عقود التكلفة الزائد (cost-plus contract)، وذلك عندما يدفع العميل جميع التكاليف المتكبّدة بالإضافة إلى الربح. يجب على محاسب التكلفة في مثل هذه الحالات مراجعة التكاليف المحددة لكل وظيفة بعناية قبل إعداد الفواتير.

الأنشطة المحاسبية في حساب تكاليف الوظائف

يتضمن حساب تكلفة الوظيفة الأنشطة المحاسبية التالية:

  • المواد (Materials)، يقوم المحاسب بتجميع تكلفة جميع المكوّنات و تعيين هذه التكاليف إلى المنتج أو المشروع بمجرد استخدام هذه المواد.
  • العمالة (Labor)، وهو حساب تكلفة تعيين موظفين للقيام بمهام محددة في المشروع بناءً على حساب تكلفة العمالة.
  • تكاليف غير مباشرة (Overhead)، وهو حساب المصاريف التي ليس لها علاقة بنشاط محدد ولا ينتج عنه أي عائد مالي ولكن لا تستطيع الشركة تجنبها ولا الاستمرار بدون دفع هذه
    النفقات، مثل رواتب الموظفين أو العمولات لجهات حكومية وغيرها.

الفرق بين تكاليف الوظائف (Job Costing) وتكلفة العمليات (Process Costing)

تكلفة العمليات هي طريقة محاسبية يتم استخدامها لحساب تكلفة كل مرحلة منفصلة ابتداءً من مرحلة المواد الخام وصولاً الى المنتج النهائي، و تُستخدم هذه العملية عندما يكون هناك إنتاجاً ضخماً لمنتجات متماثلة أو عند وجود مراحل عدة للمنتج قبل إنتاجه، مثل انتاج الصابون أو المشروبات الغازية وغيرها.

وتتميز هذا تكلفة العمليات عن تكلفة الوظيفة في الأمور الرئيسية التالية:

  • عادة ما يكون المنتج أساسياً و عادياً (Standard) ويُنتج بكميات كبيرة.
  • يتم احتسابه بناءً على كل عملية.
  • إمكانية توزيع الخسائر في حال حدوثها على العمليات الأخرى.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا