جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
بروتوكول مراقبة النقل/ بروتوكول الإنترنت
TCP/IP (Transmission Control Protocol/ Internet Protocol)

هي مجموعة من البروتوكولات التي تتكون من مجموعة من القواعد والإجراءات التي يتم استخدامها لاتصال أجهزة الشبكة (Network Devices) بالإنترنت، كما يمكن استخدام بروتوكول TCP/IP كبروتوكول اتصال في الشبكات الخاصة كالشبكة الداخلية أو الإنترانت (Intranet) أو شبكة الإكسترانت (Extranet). 

إن (TCP/IP) هو اختصار لبروتوكول التحكم في نقل البيانات (Transmission Control Protocol) وهو البروتوكول المسؤول عن التحكم في نقل البيانات بين المُرسل والمُستلم، وبروتوكول الإنترنت (Internet Protocol) وهو المسؤول عن توجيه البيانات عبر الشبكة. وهو عبارة عن معيار يضم مجموعة من البروتوكولات التي تم تطويرها في نهاية السبعينات من خلال وكالة مشروعات أبحاث الدفاع المُتقدمة (DARPA)، كطريقة للتواصل بين مختلف أنواع الحواسيب وشبكات الحواسيب.

فعندما يتم ارسال البيانات عبر الإنترنت، يقوم بروتوكول (TCP) بتقسيم تلك البيانات إلى عدة أجزاء (Packets)، وذلك لأن استخدام هذه الأجزاء يُسهّل ويُزيد من سرعة انتقال البيانات، بحيث يتم ارسال تلك الأجزاء المُختلفة عبر عدة طرق ليتم تجميعها في النهاية عند المُرسل. بحيث يقوم بروتوكول (TCP) بإنشاء تلك الأجزاء، وإستعادتها معاً وترتيبها وفحصها للتأكد من عدم فقدان أي جزء منها.

أما بروتوكول (IP)، فهو الطريقة المُستخدمة في توجيه البيانات إلى العنوان المطلوب. فكل حاسوب مُتصل بالإنترنت يمتلك عنوانه الخاص والمُميز. ويتواجد هذا العنوان مع كل جزء من أجزاء الرسالة أو البيانات التي سيتم إرسالها عبر الشبكة، ليتم تحديد المكان الذي سيتم إرسال الأجزاء أو البيانات إليه، وهي مهمة بروتوكول (IP). 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا