جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
خطة
Plan

هي عبارة عن مُخطط أو سلسلة من الإجراءات أو الخطوات التي سيتم تنفيذها في المُستقبل بهدف تحقيق هدف محدد ضمن إطار زمني محدد. بحيث تتضمن الخطة شرحاً تفصيلياً لما يجب فعله، ومتى وكيف سيتم ذلك، ومن سيقوم به، بالإضافة إلى عرض السيناريو أو الحالة المُتوقّعة (Expected Case)، والحالة الأفضل (Best Case)، وأسوء السيناريوهات كذلك (Worst Case).

وتُقسم الخطط إلى ثلاثة أنواع:

  1. خطط استراتيجية (Strategic Plans): هي الخطط التي يتم وضعها على مستوى المُنظمة ككل، والتي تتضمن الخطوات والإجراءات اللازمة لتنفيذ أهداف المُنظمة طويلة الأجل التي قد يحتاج تنفيذها إلى بضعة سنوات في المُستقبل. وعادةً ما يتم صياغة تلك الخطط من قبل الإدارة العليا لرسم صورة مُستقبلية للمُنظمة في المُستقبل.
  2. الخطط التكتيكية (Tactical Plans): وهي الخطط التي يتم وضعها من قبل الإدارة الوسطى في المُنظمة، وتهدف عادة لدعم الخطط الإستراتيجية العامة للمُنظمة.
  3. الخطط التشغيلية (Operational Plans): وهي الخطط التي يتم وضعها من قبل الإدارة الدنيا، وعادةً ما يهتم هذا النوع من الخطط بالتركيز على الإجراءات والعمليات والمهام الروتينية للأقسام بحيث تركز على تفاصيل الأعمال اليومية في المُنظمة.

كما يمكن تقسيم الخطط كذلك حسب الفترة الزمنية إلى خطط طويلة الأجل وخطط قصيرة الأجل. كما يمكن تصنيفها أيضاً إلى خطط رسمية وخطط غير رسمية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا