جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
الصناعات الثقيلة
Heavy Industry

هو نوع من الأعمال التي تحمل عادةً تكلفة رأسمالية عالية، أي كثيفة رأس المال (Capital-Intensive) وحواجز مرتفعة أمام الدخول وقابلية نقل منخفضة.

لطالما أشارت الصناعة الثقيلة لصناعات المتعلقة بالحديد والفحم والنفط والسفن وغيرها. أما في الوقت الحاضر، يُشير المصطلح أيضًا إلى الصناعات التي تسبب خللًا في البيئة على شكل تلوث المحيطات وإزالة الغابات، وما إلى ذلك.

تشمل الصناعة الثقيلة عادةً المنتجات الكبيرة والثقيلة أو المعدات والمرافق الكبيرة والثقيلة مثل المعدات الثقيلة وأدوات الآلات الكبيرة والمباني الضخمة أو العمليات المعقدة أو المتعددة. وبسبب تلك العوامل، تتعلق الصناعة الثقيلة بكثافة رأسمال أعلى من الصناعة الخفيفة (Light Industry). كما أن الصناعة الثقيلة غالبًا ما تكون أكثر دورية بشكل كبير في الاستثمار والعمالة.

شكّل النقل والبناء إلى جانب شركات توريد الصناعات التحضيرية الخاصة بهما معظم الصناعات الثقيلة خلال العصر الصناعي، بالإضافة إلى بعض التصنيع كثيف الاستخدام لرأس المال. تضمنت الأمثلة التقليدية من الثورة الصناعية حتى أوائل القرن العشرين تصنيع الصلب وإنتاج المدفعية وتشييد القاطرات وبناء أدوات الآلات وأنواع التعدين الثقيلة.

عندما تطورت الصناعة الكيماوية والصناعة الكهربائية، فقد اشتملتا على عناصر من الصناعة الثقيلة والصناعة الخفيفة، وسرعان ما أصبح الوضع كذلك بالنسبة لصناعة السيارات وصناعة الطائرات. أصبحت صناعة بناء السفن الثقيلة هي القاعدة لأن الفولاذ حل محل الخشب في بناء السفن الحديث. النظم الكبيرة غالبًا هي ما يُميّز الصناعة الثقيلة، مثل بناء ناطحات السحاب والسدود الكبيرة خلال حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتصنيع ونشر الصواريخ الكبيرة وتوربينات الرياح العملاقة خلال القرن الواحد والعشرين.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا