جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
أموال متنقلة
Hot Money

أو أموال مضاربة. وهي العملة التي تتدفق بانتظام وبسرعة بين الأسواق المالية، بحيث يضمن المستثمرون الحصول على أعلى معدلات فائدة متاحة خلال فترة قصيرة. تنتقل الأموال المضاربة باستمرار من البلدان ذات معدلات الفائدة المنخفضة إلى الدول ذات معدلات الفائدة المرتفعة، وقد تؤثر هذه التحويلات المالية على سعر الصرف (Exchange Rate) ومن المحتمل أيضاً أن تُؤثر على ميزان مدفوعات الدولة (Balance of Payments).

قد يشير المال المضارب أيضاً إلى الأموال التي تمت سرقتها، ولكنها تمتلك علامة خاصة مما يُسهل اقتفاء أثرها وتتبعها. كما يشير المال المتنقل كذلك إلى رأس المال المُستثمر في الشركات المتنافسة.

وبشكل عام، فإن المال النشط هو النقود أو رأس المال الذي يتدفق من بلد إلى آخر من أجل الحصول على ربح قصير الأجل على فروق أسعار الفائدة أو تغيرات سعر الصرف المُتوقع. وتُسمى بالمال المتنقل لأنه يتحرك بسرعة كبيرة داخل وخارج الأسواق، مما يؤدي إلى عدم استقرار السوق. ومن الأمثلة على المال المتنقل، استثمارات المحافظ الأجنبية قصيرة الأجل، بما في ذلك الاستثمارات في الأسهم والسندات والمشتقات المالية، والقروض البنكية الأجنبية قصيرة الأجل وغيرها.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا