جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
موجودات مرهونة
Hypothecated Assets

أو أصول مرهونة. وهي الأصول التي يتم رهنها كضمان (Collateral) للحصول على قرض، وذلك بدون التنازل عن حقوق الملكية أو الحيازة لذلك الأصل، فعلى سبيل المثال، يبقى الدخل الذي يولّده ذلك الأصل حقاً للمالك لا يتم التنازل عنه للجهة التي ستمنحه القرض. ومع ذلك، يمكن أن يقوم المُقرض بالإستيلاء على ذلك الأصل إذا لم يتم استيفاء شروط الإتفاق الذي تم عقده بينه وبين المُقترض.

عادةً ما يُستخدم الرهن غير الحيازي (Hypothecation) في حالات الإقراض بضمان رهن عقاري (Mortgage Lending)، بحيث يبقى المُقترض مالكاً لمنزله الذي قام برهنه للحصول على القرض، ولكن إذا لم يستطع المُقترض الوفاء بشروط السداد المُتفق عليها في اتفاقية القرض، يحق للمُقرض الاستيلاء على ذلك المنزل، ليفقد المُقترض حقه في امتلاك أو حيازة ذلك المنزل.

كما يُعتبر الإقراض الهامشي (Margin Lending) في حساب الوساطة (Brokerage Account) شكلاً شائعاً آخر من الرهون غير الحيازية. فعندما يختار المُستثمر الشراء أو البيع على الهامش، فإنه يوافق على أن هذه الأوراق المالية يمكن بيعها في حال وجود طلب تغطية (Margin Call).بحيث يمتلك المُستثمر الأوراق المالية في حسابه، ولكن يمكن للسمسار أو الوسيط بيعها في حالة إصدار طلب تغطية للهامش الذي لا يستطيع المُستثمر الوفاء به لتغطية الخسائر. 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا