جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
التوزيع
Distribution

هو مصطلح يشير إلى إحدى العناصر الأربعة المكوّنة للمزيج التسويقي (Marketing Mix)، فالتوزيع هو العملية التي يتم من خلالها توفير المنتج أو الخدمة للمستهلك أو المستخدم، ويمكن إتمام هذه العملية مباشرة من قبل مزوّد المنتج أو الخدمة، أما العناصر الثلاثة الأخرى للمزيج التسويقي فتشمل المنتجات (Products) والتسعير (Pricing) والترويج (Promotion).

ينبغي اتخاذ القرارات المتعلقة بالتوزيع بما يتماشى مع الرؤية والرسالة الاستراتيجية الشاملة للشركة، وتعدّ المرحلة التي يتم من خلالها تطوير خطة توزيع متناسقة وشاملة مرحلة رئيسية في التخطيط الاستراتيجي. فعلى المستوى الاستراتيجي، هناك ثلاثة أنواع مختلفة للتوزيع، هي التوزيع الجماعي (Mass Distribution) أو الانتقائي (Selective Distribution) أو الحصري (Exclusive Distribution)، حيث يعتمد عدد ونوع الوسطاء المختارين إلى حد كبير على النهج الاستراتيجي.

تُعنى عملية التوزيع بضمان وصول المنتجات إلى العملاء المستهدفين بأكثر الطرق فعالية وكفاءة من حيث التكلفة. كما تشمل عملية التوزيع مجموعة متنوعة من الأنشطة والتخصصات مثل: الخدمات اللوجستية والنقل والتخزين وإدارة المخزون وقنوات النقل والتوزيع.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا