جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
نهج الإنفاق
Expenditure Approach

أو طريقة الإنفاق. هو مصطلح يشير إلى النهج أو الطريقة التي يتم اتّباعها لقياس الناتج المحلّي الإجمالي (Gross Domestic Product GDP)، وذلك عبر احتساب جميع النفقات الاقتصادية كالاستثمارات والنفقات الحكومية وصافي الصادرات، وبمعنى آخر، تُستخدم هذه الطريقة لقياس حجم إنتاج الدولة، وذلك بافتراض أن الخدمات والبضائع المصنّعة للدولة تساوي المبلغ الذي يتم انفاقه في الدولة خلال هذه الفترة الزمنية.

تُعدّ هذه الطريقة من الطرق الأكثر رواجًا لاحتساب الناتج المحلّي الإجمالي، بحيث تكون المعادلة الرياضية كالتالي:

(GDP = C + I + G + NX).

  • يشير حرف (C) إلى نفقات المستهلك (Consumer Spending)، وهو المبلغ الذي ينفقه جميع المستهلكين على البضائع والخدمات لاستخداماتهم الشخصية. 
  • يشير حرف (I) إلى الاستثمارات (Investments)، وهو المبلغ الذي تنفقه الشركات أو أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في مشاريع جديدة أو لإجراء مجموعة من التوسيعات.
  • يشير حرف (G) إلى النفقات الحكومية (Government Spending)، ويشمل ذلك الأموال التي يتم إنفاقها على البنية التحتية مثل الجسور والشوارع والطرق.
  • يشير حرفا (NX) إلى صافي الصادرات (Net Exports)، ويشمل ذلك الأموال التي تنفقها الدولة على حجم الصادرات مطروحًا منها حجم الواردات. وبذلك تكون المعادلة الرياضية كالتالي: الناتج المحلّي الإجمالي = نفقات المستهلك + الاستثمارات + النفقات الحكومية + صافي الصادرات.

على سبيل المثال، لو افترضنا أن أحمد خبير اقتصادي في الاحتياطي الفيدرالي (Federal Reserve)، وهو يعمل الآن على تطوير سياسة نقدية جديدة، وينبغي عليه حساب الناتج المحلي الإجمالي قبل أن يتمكن من تطوير خططه. وجد أحمد أن نفقات المستهلك وصلت إلى 50000 دولار والإنفاق الحكومي وصل إلى 150000 دولار، فعندئذ سيقوم أحمد بجمع نفقات المستهلك والإنفاق الحكومي، فيكون الناتج عندئذ 200000 دولار. أما إجمالي الإنفاق الاستثماري للسنة الحالية، فيُقسّم على النحو التالي: 25000 دولار أمريكي ثمن الآلات، و40000 دولار قيمة الاستثمار في المخزون و70000 دولار قيمة الاستثمار السكني، وبهذا يكون إجمالي الإنفاق الاستثماري يساوي 135000 دولار. وأخيرا، سيقوم أحمد بحساب صافي الصادرات عن طريق طرح حجم الواردات التي تبلغ 100000 دولار من حجم الصادرات التي تساوي 30000 دولار.

وبهذا تكون مدخلات المعادلة الرياضية لاحتساب الناتج المحلّي الإجمالي كالتالي: 50000 دولار حجم نفقات المستهلكين و150000 دولار حجم الإنفاق الحكومي و135000 دولار إجمالي الإنفاق الاستثماري، و- 70000 دولار صافي الصادرات. وبهذا يكون الناتج المحلي الإجمالي 265000 دولار.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا