جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
النماذج الإقتصادية
Economic Models

هي عبارة عن بناء نظري (Theoretical Construct) يمثل العمليات الاقتصادية وذلك من خلال إطار أو هيكل مُبسط يتم تصميمه لعرض مجموعة من المتغيرات المُتعلقة بالعمليات الإقتصادية وتوضيح العلاقات المنطقية والكمية التي تربطها ببعضها البعض.

عادةً ما يتم استخدام النماذج الإقتصادية لخمسة اسباب رئيسية: (1) التنبؤ بالأنشطة الاقتصادية، وذلك من خلال وضع مجموعة من الإفتراضات واستخلاص النتائج بناءاً عليها. (2) افتراض أو تحديد مبادئ توجيهية إقتصادية جديدة من شأنها تغيير السلوكيات الإقتصادية المُستقبلية. (3) يتم استخدام النماذج الإقتصادية كوسيلة منطقية لتبرير السياسات الإقتصادية المُستخدمة في مستوياتها السياسية والتظيمية والأسرية. (4) هي إحدى الوسائل الفعّالة في التخطيط وتخصيص الموارد والتخطيط اللوجستي وقيادة الأعمال. (5) المساعدة في المُضاربة التجارية والإستثمارية.

يمكن تقسيم النماذج الإقتصادية إلى: نماذج التوقعات المُحسنة (Expectations Enhanced Models)، النماذج الرياضية (Mathematical Models)، النماذج المرئية (Visual Models)، نماذج المحاكاة (simulation models)، نماذج تجريبية (Empirical Models)، ونماذج ثابتة وديناميكية (Static & Dynamic Models).

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا