جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
الاقتصاد الجزئي
Microeconomics

هو أحد العلوم الاجتماعية التي تدرس آثار الفعل البشري الفردي، وتحديداً كيفية تأثير القرارات على استخدام وتوزيع الموارد النادرة. يوضّح الاقتصاد الجزئي وجود العديد من السلع المختلفة التي تختلف في أسعارها، وكيف يتخذ الأفراد قرارات أكثر كفاءة أو أكثر إنتاجية، وكيف يستطيع الأفراد التنسيق والتواصل بشكل أفضل عندما يتعاونون مع بعضهم البعض، وما إلى ذلك.

وبشكل عام، يُعتبر الاقتصاد الجزئي علماً أكثر اكتمالاً وتطوراً واستقراراً من علم الاقتصاد الكلي (Macroeconomics). إن الاقتصاد الجزئي هو دراسة الاتجاهات الاقتصادية أو ما يمكن أن يحدث عندما يتخذ الأفراد خيارات معينة أو عندما تتغير عوامل الإنتاج. وكثيراً ما يتم تقسيم الجهات الفاعلة الفردية إلى مجموعات فرعية للاقتصاد الجزئي مثل المشترين والبائعين وأصحاب الأعمال، بحيث تتفاعل هذه الجهات الفاعلة مع العرض والطلب على الموارد.

ولا يحاول الاقتصاد الجزئي شرح ما يجب أن يحدث في السوق، إنما يشرح فقط ما يمكن توقعه إذا ما تغيرت ظروف معينة. فعلى سبيل المثال إذا رفعت الشركة المصنّعة أسعار السيارات، يتوقع علم الاقتصاد الجزئي أن المستهلكين سوف يميلون إلى تخفيض عمليات الشراء عمّا كانت عليه في السابق.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا