جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
التناوب الوظيفي
Job Rotation

أو الدوران الوظيفي (Functional Rotation). وهي إحدى طرق التدريب داخل بيئة العمل (On the Job Training)، والتي تتضمن اكتساب المُوظف المعرفة والخبرة من خلال انتقاله بين الوظائف المُختلفة داخل المُؤسسة. تُساعد هذه الطريقة المُتدرب على فهم مشاكل الموظفين الآخرين واحترامها، فعندما ينتقل المُوظف إلى وظيفة جديدة سيزيد فهمه لطبيعة تلك الوظيفة والمشاكل والتحديات التي تواجهها.

وتُعتبر هذه الطريقة من الطُرق الشائعة في تدريب المدراء على المناصب الإدارية العامة، إلا أنه يُمكن كذلك تدوير المُتدربين من وظيفة إلى أخرى في وظائف مهنية غير إدارية، كما يُستخدم في كثير من الأحيان لتدريب الموظفين الجدد وتعريفهم بوظائف وأقسام المُؤسسة. وتتميز هذه الطريقة في التدريب بأنها تساعد على تقليل الرتابة والروتين في العمل وتساهم في توسيع معارف ومدارك الموظفين، كما وتساعد الإدارة على استكشاف المواهب والقدرات الخفية للموظف بالإضافة إلى مساهمتها في تطوير الموظف وتحقيق ذاته مما يساعده على اختيار الوظيفة الأنسب لقدراته وتطوير خبراته ومهاراته في مجالات مُختلفة مما يتيح له أداء مهام مختلفة في المؤسسة.

ومن مساوئ هذه الطريقة في التدريب أنها تُقلل من اتساق العمل وانقطاعات الموظف المتكررة عن الوظيفة بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع أعضاء الفِرق الأخرى بسبب سوء الفهم الذي قد ينشأ بينهم، كما قد تؤدي زيادة معارف وخبرات الموظف بأكثر من وظيفة إلى تحمله المزيد من العمل والعمل في أكثر من وظيفة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا