جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
الإستثمار
Investment

بشكل عام، هو أي مبلغ مالي أو جهد أو وقت يتم تشغيله أو تخصيصه في أمر ما كالأعمال التجاريّة أو التعليم الجامعي، على أمل زيادة الإيرادات أو المعرفة أو تحسين المهارات وبالتالي إنتاج المزيد من الدخل في المستقبل.

يمكن تعريفه اقتصادياً على أنه عملية انتاج وشراء السلع التي لا تُستهلك اليوم ولكن تُستخدم في المستقبل لخلق الثروة. ويشمل ذلك الإنفاق الحكومي على المشروعات الجديدة في قطاعات المرافق العامة والبنية التحتية.

مالياً، هو عملية توظيف الأموال في أصول مالية، والتي قد تكون حصّة في رأسمال ممثَّلة بأسهم، أو حصّة في قرض ممثَّلة في سندات أو شهادات الإيداع، بحيث تعطي مالكها حق المطالبة بالأرباح أو الفوائد أو الحقوق الأخرى التي تقرّها القوانين ذات العلاقة بالاستثمار في الأوراق المالية التي يتم شراؤها على أمل توليد الدخل في المستقبل. ويشمل الاستثمار المالي أيضاً شراء السندات أو الأسهم أو الممتلكات العقارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اعتبار المبنى الذي تم بناؤه أو المنشأة المُستخدمة لإنتاج السلع استثماراً. ويمكن أيضاً اعتبار إنتاج السلع اللازمة لإنتاج سلع أخرى استثماراً.

يمكن أن ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما: استثمارات الدخل الثابت (Fixed Income Investment) مثل السندات (Bonds) والودائع الثابتة (Fixed Deposits) والأسهم الممتازة (Preference Share)، واستثمارات الدخل المتغيّر (Variable Income Investment) التي تشتمل على ملكية الأعمال (Business Ownership) وملكية الممتلكات (Property Ownership). 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا