جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
التحليل الأفقي
Horizontal Analysis

ويُسمى أيضاً بتحليل سنة الأساس (Base-year Analysis). هو التحليل الذي يركز على دراسة التغيرات التي تحدث في البيانات المالية من فترة مالية إلى أخرى، حيث يحتاج هذا النوع من التحليل الى توفير بيانات وقوائم مالية لعدد من الفترات كي يتم مقارنتها وإستخراج التغيرات في بنودها للتوصل الى نتائج معينة.

يُمكن أن يستخدم التحليل الأفقي إما مُقارنات مطلقة (Absolute Comparisons) أو مقارنات مئوية (Percentage Comparisons)، حيث يتم التعبير عن الأرقام في كل فترة تالية كنسبة مئوية من مبلغ سنة الأساس، مع إدراج مبلغ الأساس (baseline amount) بنسبة 100٪.

أهمية التحليل الأفقي

يسمح التحليل الأفقي للمُستثمرين والمُحلّلين برؤية السبب وراء الأداء المالي للشركة على مدى عدد من السنوات، واكتشاف الاتجاهات وأنماط النمو. إنه يمكّن المُحلّلين من تقييم وعرض التغييرات النسبية في البنود المختلفة عبر الزمن. فمن خلال النظر في بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي في نفس الوقت، سيتمكن المُحلّلين من إنشاء صورة كاملة للنتائج التشغيلية، ومعرفة ما الذي كان يقود أداء الشركة، وما إذا كانت تعمل بكفاءة وربحية أم لا.

بناءً على الفترة المحاسبية التي يبدأ منها المُحلّل، وعدد الفترات المحاسبية التي يتم اختيارها، يمكن أن تظهر الفترة الحالية جيدة أو سيئة بشكل غير عادي. فعلى سبيل المثال، قد تبدو أرباح الفترة الحالية ممتازة عند مقارنتها فقط بأرباح الربع السابق، ولكنها في الواقع سيئة للغاية إذا ما تمت مقارنتها بنتائج الربع نفسه من العام السابق.

مشاكل التحليل الأفقي

ومن المشاكل الشائعة في التحليل الأفقي أن تجميع المعلومات في البيانات المالية ربما يتغير بمرور الوقت، بحيث يمكن أن تنتقل الإيرادات أو النفقات أو الأصول أو الخصوم بين الحسابات المُختلفة، وبالتالي سيبدو أنها تُسبب فرقاً أو تبايناً عند مقارنة أرصدة الحسابات من فترة إلى أخرى. كما يُمكن أن تتأثر دقة التحليل الدقيق بالأحداث غير المتكررة والرسوم المحاسبية.

الفرق بين التحليل الأفقي والتحليل العمودي

في حين أن التحليل الأفقي ينظر إلى كيفية تغير المبالغ أو القيّم في البيانات المالية للشركة مع مرور الوقت، فإن التحليل العمودي أو الرأسي (vertical analysis) ينظر إلى كل بند كنسبة مئوية من الرقم الأساسي في البيان. وبالتالي، يُمكن ذكر البنود المدرجة في بيان الدخل كنسبة مئوية من إجمالي المبيعات، في حين يمكن ذكر البنود المُدرجة في الميزانية العمومية كنسبة مئوية من مجموع الأصول والخصوم. ويُبيّن التحليل العمودي لبيان التدفق النقدي كل تدفق نقدي وارد (cash inflow) أو صادر (cash outflow) كنسبة مئوية من مجموع التدفقات النقدية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا