جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
الدورة المحاسبية
Accounting Cycle

هي الاسم المعطى للعملية الجماعية لتسجيل ومعالجة الأحداث المحاسبية للشركة. تبدأ سلسلة الخطوات عند حدوث معاملة وتنتهي بإدراجها في البيانات المالية. وتشمل السجلات المحاسبية الإضافية المستخدمة أثناء الدورة المحاسبية دفتر الأستاذ العام والرصيد التجريبي.

والدورة المحاسبية هي مجموعة منهجية من القواعد لضمان دقة البيانات المالية ومطابقتها. وقد ساعدت نظم المحاسبة المحوسبة على تقليل الأخطاء الرياضية في العملية المحاسبية، ولكن العملية الموحدة للدورة المحاسبية تساعد أيضاً على تقليل الأخطاء. ففي دورة المحاسبة الآلية في مجال البرمجيات المحاسبية، يتم إدخال معظم المعاملات باستخدام وحدات محدّدة وهي وحدات حسابات الدفع للفواتير المُستلَمة، ويقوم البرنامج بإجراء فحوص الموازنة عليها والتحقق من صحتها.

أما خطوات خطوات دورة المحاسبة فهي: تبدأ المنظمة دورة المحاسبة مع تسجيل المعاملات باستخدام إدخالات دفتر اليومية. وتستند الإدخالات إلى استلام فاتورة، بعد أن تقوم الشركة بإدخالات دفتر اليومية إلى حسابات دفتر الأستاذ العام، يتم إعداد رصيد تجريبي غير معدّل. ويضمن ميزان المراجعة أن مجموع الديون يساوي مجموع الائتمانات في السجلات المالية، وفي نهاية الفترة، يتم تعديل الإدخالات. وعند نشر تعديل القيود، تقوم الشركة بإعداد ميزان مراجعة معدّل متبوعاً بالبيانات المالية، حيث تقوم المنشأة بإغلاق الحسابات المؤقتة كالإيرادات والنفقات  في نهاية الفترة باستخدام الإدخالات الختامية. 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا